التدريس عبر «الآي باد» محطة متطورة في التعليم العالي وأكاديميّون: ثقافة تعليمية جديدة في الإمارات تعد الأولى على مستوى العالم

موقع الطويين : البيان

مع إطلاق صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله، أمس مبادرة “الآي باد” على مستوى مؤسسات التعليم العالي ، تكون الامارات من أولى دول العالم التي حققت أسبقية في التحول للتعليم الإلكتروني بالكامل اعتماداً على “الآي باد”.

والتي تستهدف ( 14) ألف طالب وطالبة من الذين التحقوا بالسنة التأسيسية على مستوى كل من كليات التقنية العليا وجامعتي الامارات وزايد، بالإضافة الى انضمام طلبة كلية الشرطة الى قافلة هذا التطور والنقلة النوعية في التعليم، وقد عبر مسؤولون وشخصيات أكاديمية عن أهمية هذه المبادرة.

مؤكدين أن تدشين صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله، لهذا الحدث يمثل داعماً وتشجيعاً قوياً للقائمين على مؤسسات التعليم والطلبة لتحقيق الأهداف المرجوة والوصول لمجتمع المعرفة.

آفاق جديدة

أكد الدكتور طيب كمالي مدير كليات التقنية العليا ورئيس اللجنة التنفيذية لمبادرة “الآي باد” في مؤسسات التعليم العالي أنه مع اعلان بدء تطبيق الآي باد على مستوى مؤسسات التعليم العالي الحكومية بالدولة.

يكون ذلك اعلاناً عن تغير ثقافة التعليم بشكل كامل وتحولها من الثقافة التقليدية المعتمدة على الكتب الورقية الى ثقافة “الآي باد” بما يعني احداث تطوير ونقلة نوعية كبيرة ستجعل التعليم أسهل وأكثر متعة وتشويقاً، ويفتح أمام طلابنا آفاقاً جديدة وواسعة في العلم والمعرفة.

وأكد د. كمالي أن ما تحقق على مستوى مؤسسات التعليم العالي تم في فترة زمنية قياسية، فقد نفذت اللجنة المعنية هذه المبادرة خلال ثلاثة أشهر تقريباً، وقد تحقق هذا التحول الالكتروني بما تطلبه من توفير بنية تحتية تقنية وتحويل مناهج ورقية الى الكترونية وغيرها من التجهيزات من خلال فريق عمل متخصص، عمل بشكل مكثف وجهد مضاعف لتحقيق هذه النقلة في فترة قياسية.

مشيرا الى أن كل ما تم من جهود لتحقيق هذا التطور جاء في ظل رؤية صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله، وفي ضوء توجيهات معالي الشيخ نهيان بن مبارك آل نهيان وزير التعليم العالي والبحث العلمي، وحرص قيادتنا الرشيدة على تطوير التعليم على مستوى مؤسسات التعليم العالي.

كلية الشرطة

وأشار الدكتور كمالي الى أنه وبتوجيهات من الفريق سمو الشيخ سيف بن زايد آل نهيان نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية، فإن كلية الشرطة انضمت لقافلة مؤسسات التعليم العالي الثلاث في تطبيق مبادرة “الآي باد” بالتزامن مع اطلاقها على مستوى كل من كليات التقنية العليا وجامعتي الامارات وزايد .

وذكر أن مبادرة الآي باد يستفيد منها مع انطلاقتها هذا العام (14)ألف طالب وطالبة ممن يلتحقون بالسنة التأسيسية على مستوى مؤسسات التعليم العالي الثلاث ( كليات التقية العليا وجامعتي الامارات وزايد) وان هذه الانطلاقة الأكبر على مستوى العالم في تطبيق الآي باد في التعليم وأن الامارات كانت سباقة فيها.

وذكر مدير كليات التقنية العليا أن هذا التحول الى التعليم الالكتروني سيحقق العديد من الفوائد على مستوى اداء الطالب ومستواه الأكاديمي والمعرفي، وتوسيع مداركه وجعله أكثر تفاعلًا مع كل جديد، بالإضافة لجوانب توفير الوقت والتكلفة التي كانت تبذل من قبل مؤسسات التعليم في عملية طباعة الكتب الورقية وكذلك في عملية انشاء المختبرات العلمية التي يمكن من خلال الآي باد توفيرها الكترونيا اليوم .

مجتمع المعرفة

وأكد الدكتور سليمان الجاسم مدير جامعة زايد أن تطبيق مبادرة “الآي باد” على مستوى مؤسسات التعليم العالي هو انتقال لعصر المعرفة والتعليم الالكتروني واستخدام التقنيات الحديثة، وأن هذا يعد نقلة نوعية في نظامنا التعليمي، فنحن نحضر من الآن لجيل يتعامل مع المعلومات عن طريق استخدام أفضل للتقنيات الحديثة.

مشيرا الى أن الفكرة انطلقت من مبادرة ورؤية صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله، وبتوجيهات ومتابعة معالي الشيخ نهيان بن مبارك آل نهيان وزير التعليم العالي والبحث العلمي بأن تبدأ مؤسسات التعليم العالي استخدام الآي باد اللوحي في التعليم.

مشيرا الى أن التحول مهم في ظل معرفتنا بمدى استخدام الأفراد وجيل الشباب اليوم للتقنيات الحديثة في حياتهم اليومية في عمليات التواصل والحصول على المعلومات، بما يؤكد ضرورة تحقيق هذا التحول والخروج عن النمط التقليدي في التعليم ليتواكب مع متغيرات العصر، فالعصر اليوم هو عصر المعرفة وهذا يتناسب مع التطور الحادث في الامارات وانتقالها لمجتمع المعرفة.

مؤكداً أن حضور صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله، يمثل دافعاً قوياً للجميع من مؤسسات تعليم وأكاديميين وطلبة للمضي قدماً نحو رفع راية العلم والمعرفة الحديثة وتحقيق أهداف المبادرة.

اعداد الطلبة

وأضاف د. الجاسم أنهم نفذوا ورش عمل للطلبة منذ بداية العام الدراسي حول التعامل مع الآي باد لتأهيلهم وإعدادهم لاستخدامه، فالآي باد يغني الطالب اليوم عن الكتاب وقد أصبح هو الحقيبة التعليمية التي تتضمن كل ما يحتاجه من مواد ومعارف ومعلومات وطرق تواصل.

 فاليوم التحدي الحقيقي في كيفية توظيف الطالب للمعلومات التي يحصل عليها، كما أن من بين تحديات التعامل مع الآي باد كيفية خلق ثقافة التعليم الالكتروني وتنمية وعي الطلبة للاستفادة من إيجابياته.

 

تجهيز البنية التحتية

 

ذكرت عفراء الشامسي مدير إدارة تقنية المعلومات بجامعة الامارات أنهم ومن خلال توجيهات معالي الشيخ نهيان بن مبارك آل نهيان، الذي أراد لطلبة الجامعات أن يكونوا قادرين على استخدام أفضل التقنيات والتكنولوجيا الحديثة في التعليم بما يشجعهم على البحث والإطلاع على كل جديد والتقليل من الاعتماد على الكتب الورقية.

وعلى هذا الأساس بدأوا من شهر يناير الماضي بالتخطيط لتطبيق مبادرة الآي باد على مستوى التعليم العالي من خلال تشكيل ثلاث لجان مختصة .

واحدى تلك اللجان هي لجنة التكنولوجيا والتي تذكر الشامسي أنها كانت مسؤولة عن متابعتها والتنسيق من خلالها بين الجامعات الثلاث بهدف توفير البنية التحتية التقنية التي تحتاجها عمليات التطبيق ،لأن توجيهات معالي الشيخ نهيان أكدت على ضرورة عمل الجامعات الثلاث معاً وتطبيق منظومة تعليم الكترونية واحدة .

 

تجسيد للرؤية المستقبلية

 

أكد الدكتور عبد الله الخنبشي، مدير جامعة الإمارات ، أن إطلاق مبادرة صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله، والخاصة بالتعليم الذكي، هي تجسيد فعلي للرؤية المستقبلية لتطوير مخرجات العملية التعليمية في مؤسسات التعليم العالي.

التي تواكب ارقى البرامج التقنية العالمية ، ما يعزز من دور ومكانة مؤسسات التعليم العالي في الدولة بشكل عام، ويساهم في امتلاك الطلاب لمهارات التعليم الإلكتروني، الذي يمهد بدوره لآفاق مستقبلية أكثر تطورا وحداثة .

وفق الخطط والرؤية الاستراتيجية التي تتبناها دولة الإمارات في ظل الرعاية الكريمة لصاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان ، رئيس الدولة، حفظه الله، التي يوليها للتعليم ، ومتابعة أخيه صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله .

حيث تأتي هذه الخطوة ترجمة فعلية للارتقاء بمستوى أداء مؤسسات التعليم العالي الرسمية في الدولة من خلال المتابعة التي يحرص عليها أيضاً معالي الشيخ نهيان بن مبارك آل نهيان وزير التعليم العالي والبحث العلمي ، الرئيس الأعلى للجامعة ، بتوفير افضل واحدث تقنيات التعليم في العالم.

واشار إلى أن مبادرة صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد للتعليم الذكي جاءت بناء على دراسة مشتركة قامت بها مؤسسات التعليم العالي الرسمية ، ممثلة بجامعة الإمارات وجامعة زايد وكليات التقنية العليا .

وهي تجربة نفتخر ونعتز بها كونها نتائج عمل مشترك ، وتنفيذ للخطط والبرامج الاستراتيجية للارتقاء بالعملية التعليمية ، حيث تم ذلك من خلال تطوير خطط التدريس والبرامج والمناهج والمساقات الأكاديمية في الجامعة ، وكذلك تطوير خطط وبرامج وآليات التدريس المعتمدة في الجامعة .

حماس طلابي

وعلى مستوى الطلبة فقد عبر كثير منهم عن حماسه لفكرة الدراسة من خلال الآي باد بدون كتب ورقية ، ولكن بعضهم لم يخف قلقه من التجربة الجديدة خاصة أنهم درسوا لسنوات طويلة في التعليم العام طبقا للنظام التقليدي، وأنهم اليوم يواجهون نقلة نوعية كاملة بانتقالهم للحياة الجامعية من ناحية واعتمادهم على الآي باد في الدراسة من ناحية أخرى.

حيث ذكر الطلاب عمر سعد وسلطان الشعيبي وأحمد يوسف ومحمد الحمادي انهم يمتلكون الآي باد في منازلهم ويتعاملون معه كأي تقنيات حديثة للتسلية وشغفهم بالتعامل مع الجديد، ولكنهم لأول مرة يتعاملون معه كجهاز تعليمي.

وأنهم يواجهون حاليا بعض الصعوبات في التفاعل معه وخاصة في جانب طباعة وكتابة المواد وأنهم سيمتحنون من خلال هذه التقنية الجديدة، وهم كانوا معتادين على النمط التقليدي من خلال وجود كتاب ورقي يدونون عليه أية ملاحظات وأوراق امتحانية.

ولكنهم يتوقعون أن يجتازوا هذه الصعوبات بالتدريب، مشيرين الى أن تحولهم من تعليم تقليدي الى تعليم جامعي الكتروني يمثل نقلة بالنسبة لهم يحتاجون لوقت للتأقلم معها، موضحين أنهم حصلوا على الآي باد من خلال شرائه بمبلغ (2299) درهماً، ثم تم بعد ذلك ربط اجهزتهم مع شبكة الكلية التعليمية وإنزال المواد البرامج الخاصة بهم .